المدونهاستراتيجيات تصميم موقع اليكتروني ناجح.. وكيف تبدأ بالتخطيط لموقعك؟

إذا كنت تريد امتلاك موقع الكتروني ناجح أو التخطيط لكي تقوم بتصميم موقع الكتروني ناجح من خلال وضع استراتيجية تسويق أو رؤية لكيفية الاستفادة منه بدلا من نشره وتركه فهذه ستكون فكرة جيدة يمكنها أخذ عملك أو مشروعك إلى الأمام ما إذا تم تنفيذها بشكل صحيح. ولكن الكثير يسألون دائما ما هي الخطوات التي يجب اتباعها للاستفادة من الموقع الالكتروني وهل هناك استراتيجيات للتخطيط لموقع الكتروني ناجح؟ ويمكننا أن نقول لك أنه بالفعل هناك عدد من الأشياء الأساسية التي يجب أن تقوم بها ليصبح موقعك الاليكتروني ناجح سواء كان جديدا وسيتم تنفيذه أو إن كان موجودا بالفعل.

الخطوة الأولى: حدد أهدافك بشكل واضح قبل أي شيء

بالتأكيد هناك ثوابت تحتاج إلى تحقيقها مهما كان هدفك الذي تسعى لتحقيقه بموقعك ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تهتم بها بحسب ما تريد تقديمه. فعلى سبيل المثال فإن كان ما تريده هو تحقيق المبيعات فستهتم بأشياء معينة يمكنك تنبيه المصممين لها وإن كانت هدفك هو تحقيق الربح من الإعلانات فتفاصيل أخرى ستكون الأهم. ومن ضمن الأهداف التي من الممكن أن تكون هي أهدافك هما:

  1. زيادة زوار المدونة أو الموقع الخاص بك
  2. تحقيق مبيعات أكثر
  3. زيادة عدد المشتركين
  4. تحقيق ضغطات لروابط التسويق بالعمولة

تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى دائما لعمليات التسويق بما في ذلك بناء موقع لأنها توفر رؤية واضحة تساعدك في كل خطوة وأيضا تسهل على الأطراف الثالثة التي ستعمل معها فهم عملك وتقديم الأفضل لك.

الخطوة الثانية: حدد جمهورك.. وقم بتحليل كل ما يخصهم

أي عمل ناجح يستهدف أشخاص محددون، وفهم هؤلاء الأشخاص جيدا يكون أحد أسرار النجاح، لذلك فالاستراتيجية التسويقية بشكل عام هي أحد أهم خطوات مشروعك التي لا يجب إهمالها مهما كان حجم المشروع. أيضا يساعدك فهم جمهورك على تقديم التجربة الأفضل لهم عند القيام بزيارة موقعك. تحديد الجمهور يساعدك أيضا على فهم ما تحتاج تقديمه من خلال تصميم موقع الكتروني جديد بين ملايين المواقع المنافسة.

الخطوة الثالثة: هل تحتاج موقع اليكتروني جديد؟

إذا كان عملك له موقع إليكتروني بالفعل فربما لا تحتاج إلى تصميم موقع جديد، ولكن هذا يتوقف على عدد من العوامل التي من الممكن أن تستشير بخصوصها أحد المحترفين. بالتأكيد سهولة التعديل على موقعك الحالي من عدمها وتكلفة ذلك تكون ضمن العوامل التي تحدد ما إذا كنت تحتاج لتعديل أو موقع جديد كليا. هذه الخطوة مهمة للغاية ويمكنها أن تحافظ على أموالك في بعض الحالات حال كان موقعك يحتاج تعديلات فقط وليس بناء من الصفر.

الخطوة الرابعة: إجراء التحسينات والاستفادة من الموقع

الخطوة الأهم بالنسبة لموقعك الاليكتروني هي عدم إهمال الموقع بعد الانتهاء من تصميمه. بعد إطلاق موقعك الإليكتروني والتأكد من عمله بشكل جيد واختباره فيمكنك البدء في الاستفادة منه. ولا تكون الاستفادة من موقعك عن طريق تركه ليأتي الزوار الذين يبحثون عنك بل تحتاج دائما إلى استخدام البيانات التي لديك لتحقق مبيعات أكثر أو زيارات أكثر. أيضا تحتاج إلى تهيئة محتوى الموقع لمحركات البحث لتظهر في الصفحات الأولى ويمكنك أيضا تحليل منافسيك لتحصل على بيانات أكثر تفيد موقعك. كل ذلك يساعدك على البدء في أخذ الخطوات الصحيحة تصميم موقع الكتروني على الانترنت بخطة مجهزة لكي يحقق لك أقصى استفادة.

خطوة إضافية: لا تعتمد على مصدر واحد للزيارات

إذا كنت لا زلت في الخطوات الأولى من التسويق الاليكتروني فلا تقم بالاعتماد على مصدر واحد للزيارات التي ستأتي لموقعك. اهتم بتهيئة الموقع لمحركات البحث واغتنم ايضا أي فرصة لعنل حملات اعلانية عبر منصة أو أكثر مع تواجد قوي عبر هذه المنصات.