المدونهكيف تختار نطاق مميز؟ 5 نصائح لاختيار افضل دومين

عندما تفكر في إطلاق موقع خاص بمشروع أو موقع لتقديم محتوى معين أو خدمة تريد تقديمها عبر الإنترنت، تجد أن أحد الأمور المحيرة للغاية هي اختيار النطاق المناسب لك.

وتحتاج عند اختيار النطاق أن يكون مميز ويعبر عنك، الأمر الذي لا يأتي بسهولة حيث تجد الكثير من النطاقات قد تم حجزها دون الاستخدام لتباع بأسعار ضخمة. وهنا نتعرف على كيفية الحصول على نطاق رخيص ومميز ويعبر عن هويتك دون الخضوع لاستغلال تجار النطاقات.

1. استخدم نطاقات .com و .net

هناك الكثير من الامتدادات المتاحة للنطاقات من امتدادات من حرفين إلى امتدادات أخرى طويلة وهي امتدادات لا ينصح بها لأكثر من سبب. وننصح دائما بأن تختار نطاق .com أو .net وهم أشهر النطاقات بالإضافة إلى .org إن كان مناسبا لك.

وتعطيك هذه النطاقات الشهيرة ثقة من المستخدمين وأيضا ثقة من محرك البحث على عكس النطاقات الأخرى التي تعطي إنطباع قوي بأن عملك أو موقعك غير موثوق ولا يبدو على درجة عالية من الجودة.

2. استخدم كلمة مفتاحية إن أمكن

إذا كانت لديك الفكرة أن تستخدم كلمة مفتاحية حول مشروعك أو المحتوى الذي يقدمه موقعك من خلال النطاق ولا تعرف إن كانت فكرة جيدة أم لا فيمكننا أن نؤكد لك أنها فكرة رائعة. وتزيد هذه النوعية من النطاقات فرصتك في الظهور مبكرا عند بحث المستخدمين عبر محركات البحث وفقا لتجارب تم إجرائها بالفعل.

على سبيل المثال إن كان موقعك يختص بالألعاب فاستخدام كلمة Games فكرة لا تبدو أنها ستجعلك تندم بأي شكل.

3. ابقى اسم النطاق قصير بقدر الإمكان

على الرغم من وجود كلمة مفتاحية في اسم النطاق الذي تختاره فكرة جيدة، إلا أن جعل النطاق طويل ليست فكرة جيدة بأي شكل وهي أولوية أيضا. وقبل أن تختار النطاق المناسب لك، عليك التفكير جيدا في أن يكون سهلا بالنسبة للمستخدمين وليس صعبا في كتابته والوصول إليه بشكل مباشر.

4. إجعل نطاقك سهل النطق والكتابة

قبل أن تقوم بإختيار النطاق المناسب ضع نفسك في موقع المستخدم الذي سيفكر بالبحث عن الموقع، فهل نطاقك سهل الكتابة؟ وهل من السهل أن ينطق إسمه لمشاركته مع الآخرين؟ إذا كانت الإجابة لا فعليك أن تختار نطاق آخر أسهل بالنسبة للمستخدمين وليس بالنسبة لك.

5. اختار نطاق فريد يسهل من انتشارك

أحد حيثيات اختيار النطاق المناسب هو أن يكون هذا النطاق مميز وكفيل بجعلك غير متشابه مع الآخرين. تخيل أنك تحاول تصميم هوية جديدة لمشروعك إن لم يكن له اسم بالفعل ثم اختر نطاق من هذا المنطلق. أيضا عليك التأكيد من أن النطاق الذي ستختاره لا يمثل علامة تجارية أخرى لعدم اتهامك بالتقليد لاحقا.

ويظهر هذا بشكل جيد للغاية في إختيار نطاق Amazon.com، فعندما قرر مؤسس الموقع وأغنى شخص في العالم حاليا اختيار نطاق لمشروع بيع الكتب الخاص به لم يختر BuyBooksOnline.com ولكنه فكر في تمييز نفسه وجعل من موقعه علامة مميزة.